المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الثلاثاء، 14 مايو 2013

لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..



لجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الاثنين 13 ماي 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- أزمة حكومية.. برلمان حزب الاستقلال أعلن٬ أول أمس السبت٬ انسحابه من حكومة ابن كيران٬ وهذا القرار خلق "رجة" في المشهد السياسي المغربي دفعت الملك محمد السادس إلى التدخل عبر اتصال هاتفي مع حميد شباط الأمين العام للحزب من أجل "تطويق" أول أزمة حكومية في عهد الدستور الجديد٬ وهو التدخل الذي أفضى إلى عقد اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب انتهى إلى الإبقاء على وزراء الحزب حفاظا على السير العادي للحكومة.


- خلافات داخل حزب العدالة والتنمية حول الرد على حزب الاستقلال.. حيث أكدت مصادر مطلعة أن قيادة حزب المصباح ستناقش عقد اجتماع استثنائي للأمانة العامة للحزب٬ مساء يومه الاثنين٬ من أجل التباحث حول الرد المناسب على قرار المجلس الوطني لحزب الميزان بالانسحاب من الحكومة مشيرة إلى وجود نوع من التردد داخل قيادة حزب العدالة والتنمية حول القرار الذي يجب اتخاذه.


- بائع متجول أضرم النار في جسده٬ أول أمس السبت بمراكش٬ احتجاجا على السلطات المحلية التي منعته من عرض سلعته في الشارع العام.



- تصعيد سلفي بمناسبة ذكرى 16 ماي.. حيث نظم سلفيون وقفة احتجاجية بعد صلاة الجمعة الأخير في فاس وحملوا لافتات "تدين" المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج وتصفه بأنه من رموز سنوات الرصاص٬ في إشارة إلى اتهامات موجهة للإدارة تتعلق بسوء معاملة سجناء السلفية الجهادية وهذه الاحتجاجات تزامنت مع دخول معتقلين محسوبين على التيار ذاته في إضراب عن الطعام لمدة 3 أيام في سجن تولال 2 في مكناس.



* أخبار اليوم المغربية:



- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يقلب الطاولة على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران فبعد مرور نصف ساعة فقط على انتهاء دورة المجلس الوطني لحزب الميزان٬ انسحب حميد شباط من اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب واختلى بنفسه في قاعة مجاورة لدقائق ليعود بعد ذلك إلى مقعده ويخبر أعضاء اللجنة التنفيذية الحاضرين أن "الملك اتصل به"٬ حيث كشف عن فحوى المكالمة قائلا "قال لي جلالة الملك إنه يتابع ما يجري وأنه علم بقرار المجلس الوطني لحزبنا الداعي إلى الانسحاب من الحكومة"٬ مضيفا أن الملك أخبره بأنه "يجب على الوزراء الاستقلاليين الاستمرار في العمل٬ وأن تؤجلوا الحسم في مسألة الانسحاب من الحكومة إلى حين عودتي من فرنسا".



- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يصف٬ في كلمته التوجيهية خلال المجلس الوطني لحزب الاستقلال المنعقد أول أمس السبت٬ رئيس الحكومة علد الإله بن كيران ب "الديكتاتور" متهما حزب العدالة والتنمية بالاتجار بالدين والاستقلاليون رددوا "الله الله على ورطة.. المشاركة أكبر غلطة" وتيار عبد الواحد الفاسي يدعو مجلس رئاسة الاستقلال إلى التدخل لوقف "الإجهاز على مصداقية الحزب".



* الصباح:



- الملك يزيد في عمر حكومة ابن كيران.. حيث جاء الرد الملكي بشكل سريع وأنقذ حكومة عبد الإله بن كيران من انفجار وشيك٬ بعد قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ ثاني قوة سياسية في الحكومة٬ الانسحاب من هذه الأخيرة٬ ما جعل المتتبعين يتداولون في السيناريوهات المحتملة بشأن مصير الحكومة وحول القوة السياسية التي ستعوض الاستقلال وكذا احتمال تنظيم انتخابات سابقة لأوانها.



- ثلاثة وزراء استقلاليين صوتوا لصالح قرار الانسحاب من الحكومة المتخذ من قبل المجلس الوطني لحزب الميزان أول أمس السبت٬ فيما غاب وزيران بسبب وجودهما في مهمة رسمية خارج أرض الوطن٬ وقاطع محمد الوفا وزير التربية الوطنية ذلك الاجتماع ومصدر قيادي من اللجنة التنفيذية للحزب قال للجريدة إن الوزراء الذين صوتوا لصالح الخروج من الحكومة هم يوسف العمراني وفؤاد الدويري وعبد اللطيف معزوز والهيئات الدبلوماسية المعتمدة في الرباط تابعت باهتمام بالغ اجتماع المجلس الوطني لحزب الاستقلال وهواتف سفراء لم تتوقف بحثا عن أسباب الانسحاب من الحكومة.



- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يشن هجوما لاذعا على نبيل بنعبد الله وزير السكنى والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ قائلا أمام أنصار حزبه يوم الجمعة الماضي بسيدي قاسم بمناسبة الاحتفال بالذكرى 36 لوفاة علال الفاسي٬ إن بنعبد الله أصبح ناطقا رسميا باسم العدالة والتنمية والحكومة كما وجه شباط اتهامات صريحة إلى مسؤولين في الحكومة الحالية بمعاداة وحدة المغرب واصفا إياهم ب "الخونة" على خلفية أنهم يعارضون استرجاع الأراضي المغتصبة من قبل الجزائر٬ خصوصا ما يعرف بالصحراء الشرقية.



- الحسين الوردي٬ وزير الصحة٬ يقرر متابعة طبيب وطبيبة على خلفية وفاة أم وجنينها٬ الأسبوع الماضي٬ بمستشفى الدراق بزاكورة٬ ما أدى إلى حدوث غليان شعبي بالمدينة خرج خلاله الآلاف من سكانها للتظاهر والاحتجاج على تدني مستوى الخدمات الطبية والغياب المتكرر للأطر الصحية بالمستشفى المذكور ومصدر من داخل وزارة الصحة أكد أن الطبيبين المذكورين تغيبا عن العمل منذ 30 أبريل الماضي بذريعة فاتح ماي٬ ومنذ ذلك الحين لم يلتحقا بالمركز الاستشفائي وأغلقا هواتفهما منذ ذلك التاريخ٬ الأمر الذي أكده مندوب الصحة بإقليم زاكورة.



* الخبر:



- برلمان الاستقلال يقرر الانسحاب من حكومة ابن كيران.. حيث قرر المجلس الوطني لحزب الاستقلال ٬ أول أمس السبت٬ بالأغلبية المطلقة٬ الانسحاب من حكومة عبد الإله بن كيران وأحمد توفيق حجيرة٬ رئيس المجلس الوطني للحزب قال للجريدة إن الملك محمد السادس اتصل فعليا من باريس بحميد شباط الأمين العام للحزب فور علمه بموضوع انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة٬ موضحا أن جلالة الملك طلب من شباط الإبقاء على وزراء حزبه في الحكومة وحينما يعود إلى المغرب سيلتقي قيادة الحزب لمناقشة هذا المستجد.



- قرار انسحاب شباط من الحكومة يستنفر قيادات "البام".. حيث قال مصدر مطلع إنه بمجرد صدور قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ مساء أول أمس السبت٬ بالانسحاب من حكومة عبد الإله بن كيران٬ أجرت قيادات حزب الأصالة والمعاصرة اتصالات مكثفة فيما بينها٬ مشيرا إلى أن عددا من أعضاء المكتب السياسي لحزب الجرار دعوا إلى عقد اجتماع طارئ للمكتب٬ مساء أمس الأحد٬ لتدارس هذا القرار الصادر عن أحد مشكلي الائتلاف الحكومي بزعامة حزب العدالة والتنمية وعضو بالمكتب السياسي للحزب أشار إلى أن القرار "حدث مهم وله انعكاسات كبيرة لا يمكن لأي حزب أن يمر عليها مرور الكرام".



- خالد الناصري٬ القيادي في حزب التقدم والاشتراكية٬ قال للجريدة إن حزبه مطالب بالتداول في شأن انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة٬ بكيفية مسؤولة٬ على ضوء المعطيات المتوفرة٬ مشيرا إلى أن الاغلبية الحالية بثلاثة أحزاب ستعقد اجتماعا طارئا لمناقشة قضية انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة٬ ومؤكدا أن التداول في هذه القضية سيتم وفق ما يقتضيه الدستور المغربي من مقتضيات تخول للملك كلمة الفصل في هذا المستجد السياسي.



- بعد قبول المحكمة الوطنية الإسبانية شكوى مرفوعة ضد قيادة "البوليساريو".. مصادر مطلعة أفادت بأن مجموعة من القضاة الإسبان٬ الذين يزورون حاليا مدينة العيون٬ التقوا مجموعة من المعتقلين السابقين المغاربة العائدين من جحيم مخيمات تندوف فوق الأراضي الجزائرية واستمعوا لشهادات حول الجرائم اللاإنسانية التي ارتكبت في حق المغاربة المحتجزين بمخيمات العار والمصادر ذاتها أشارت إلى أن القضاة الإسبان وقفوا عن قرب على معالم وآثار التعذيب الذي ما زال موشوما على أجساد المعتقلين المغاربة.



* التجديد:



- بعد قرار مجلسه الوطني الانسحاب من الحكومة.. الملك محمد السادس يثير انتباه حزب الاستقلال إلى "شروط الاستقرار" و"المصلحة العليا للوطن".. حيث طلب٬ في اتصال هاتفي أول أمس السبت مع شباط٬ "الإبقاء على وزراء الحزب في الحكومة حفاظا على السير العادي للحكومة" وبلاغ للحزب تحدث عن "حرص الملك على "ضمان شروط الاستقرار" و"وجود إرادة ملكية لخدمة المصلحة العليا للوطن"º وتيار "بلا هوادة" من داخل حزب الاستقلال يعتبر "الانسحاب سيناريو مكشوف يجعل من المجلس الوطني مؤسسة صورية للمصادقة على قرارات معدة سلفا في الدهاليز"٬ والقيادي الاستقلالي امحمد الخليفة يقول "اليوم نحن بحاجة للتريث وتقديم مصلحة الوطن على مصالح الأحزاب".



* الصحراء المغربية:



- برلمان حزب الاستقلال يقرر الانسحاب من الحكومة ويوكل للجنة التنفيذية للحزب تدبير المرحلة وحميد شباط يقول٬ في تصريح للجريدة٬ "إن اللجنة التنفيذية عقدت اجتماعا طارئا أول أمس السبت للتداول في كيفية تنفيذ قرار المجلس الوطني القاضي بالانسحاب من الحكومة"٬ مضيفا أن "كل قيادة الحزب في اللجنة التنفيذية تشاطر إرادة جلالة الملك السامية في خدمة المصلحة العليا للوطن٬ واتخذنا قرار الانسحاب من الحكومة للتعبير عن عدم اقتناعنا بأسلوب عمل عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ الذي يستغل منصبه الحكومي لأغراض سياسوية ضيقة تخدم أجندة حزبه فقط دون مصالح المواطنين".



* الأحداث المغربية:



- بعد قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال تفويض تدبير الانسحاب من الحكومة للجنة التنفيذية للحزب.. جلالة الملك يطلب من حزب الميزان الحفاظ على السير العادي للحكومة والديوان الملكي ينتظر مذكرة من الاستقلاليين تشرح أسباب قرار الانسحاب.



- عشر سنوات من الحرب على الإرهاب.. تفكيك 113 خلية وإفشال 266 مخططا إرهابيا كان يستهدف عددا من المصالح الأجنبية٬ وكذا مؤسسات عمومية وشخصيات سياسية ومدنية ومغاربة يهود ومثقفين وصحافيين.



* رسالة الأمة:



- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يوجه الضربة القاضية لعبد الإله بن كيران بإعلان برلمان حزبه الانسحاب من الحكومة خلال انعقاده دورته أول أمس السبت بالرباط وعادل بن حمزة٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان والناطق الرسمي باسمها٬ قال٬ في تصريح للجريدة٬ إن قرار الانسحاب "غير قابل للمراجعة"٬ مشيرا إلى أن "اللجنة التنفيذية سترفع مذكرة إلى جلالة الملك من أجل إطلاعه على دواعي وأسباب قرار الانسحاب من الحكومة".



* العلم:



- حدث بارز أعاد الاهتمام بالشأن السياسي.. المجلس الوطني لحزب الاستقلال يعلن الانسحاب من الحكومة بالاستناد إلى الفصل 42 من الدستور وجلالة الملك يؤكد على أمينه العام حميد شباط٬ الإبقاء على وزراء الحزب إلى حين عودته وخلية من اللجنة التنفيذية لحزب الميزان انتهت من صياغة نص المذكرة التي يتوقع أن يرفعها شباط إلى جلالة الملك محمد السادس٬ وتتضمن تفسيرات وتوضيحات تتعلق بأسباب اتخاذ المجلس الوطني لحزب الاستقلال لقرار الانسحاب من الحكومة.



* المنعطف:



- شباط يقطع شعرة معاوية مع ابن كيران ويقرر بمباركة من مجلسه الوطني الانسحاب من الحكومة.. حيث صوت المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ الذي يعد أعلى هيئة تقريرية للحزب٬ أول أمس السبت٬ على سحب وزرائه الستة من الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية تحت ذريعة عدم استجابته لمطالب التعديل الحكومي وانفراده بالقرارات السياسية والاقتصادية الكبرى.



- قرار حزب الاستقلال يحدث زوبعة داخل حزب العدالة والتنمية.. قياديون من حزب المصباح يدعون إلى انتخابات سابقة لأوانها وهو ما دفع عبد الإله بن كيران٬ الأمين العام للحزب٬ إلى التبرؤ من تصريحات كل قيادات حزبه من خلال بيان أكد فيه أن "أًي تصريح لأي مسؤول أو عضو في حزب العدالة والتنمية بخصوص موقف المجلس الوطني لحزب الاستقلال يعتبر موقفا شخصيا ولا يعبر عن الموقف الرسمي للحزب".



* الاتحاد الاشتراكي:



- حزب الاستقلال يقلب الطاولة على ابن كيران والأزمة منذورة للاستمرار.. هناك أربع اختيارات أمام رئيس الحكومة: إما الاستمرار في تدبير الشأن العام دون حاجة لوجود أغلبية في البرلمان (حكومة أقلية)٬ وهي إمكانية يمنحها الدستور أو تقديم رئيس الحكومة ملتمسا لربط مواصلة الحكومة لعملها بالتصويت بمنحها الثقة أو حل البرلمان من طرف رئيس الحكومة مع ما يترتب عنه من تنظيم انتخابات تشريعية جديدة أو تقديم رئيس الحكومة استقالته٬ وهو ما يؤدي إلى إعفاء الحكومة بكاملها فيما المعارضة توجد أمام اختيار واحد يتمثل في انضمام حزب الاستقلال لها وتقديمها ملتمس رقابة لإسقاط الحكومة.



- أحزاب الأغلبية تعلق على قرار انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة الحالية.. نبيل بنعبد الله٬ وزير السكنى والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ اعتبر أن القرار "سيادي" لحزب الاستقلال ويتحمل فيه كامل المسؤولية٬ مضيفا أن إشارة حزب الميزان إلى الفصل 42 من الدستور غير مفهومة ولحسن حداد٬ وزير السياحة والقيادي في الحركة الشعبية٬ أكد احترام حزبه للقرار "السيادي" لحزب الاستقلال٬ معتبرا أنه يتحتم أخذ الوضعية السياسية والاقتصادية الراهنة بعين الاعتبار وعزيز الرباح٬ القيادي في العدالة والتنمية ووزير التجهيز والنقل٬ قال إن حزبه كان مستعدا لهذا الاحتمال منذ زمان وسيتفاعل معه من خلال تشكيل أغلبية جديدة أو اتخاذ إجراءات أكثر راديكالية (انتخابات سابقة لأوانها).



* النهار المغربية:



- الاستقلال ينسحب من الحكومة.. حيث حسم الحزب موقفه من الاستمرار في حكومة عبد الإله بن كيران بعدما قرر أعضاء المجلس الوطني للحزب٬ الملتئم أول أمس السبت٬ بغالبية أعضائه الخروج من الحكومة وعادل بنحمزة٬ الناطق الرسمي باسم الحزب٬ يقول إن القرار ملزم ولا رجعة فيه٬ مؤكدا أن اللجنة التنفيذية للحزب قررت تأجيل الانسحاب إلى حين عودة الملك محمد السادس من الخارج وإطلاعه على مذكرة تفصيلية تتضمن كافة المعطيات حول دواعي ودوافع الانسحاب من الحكومة وحميد شباط يتحدى ابن كيران في مناظرة تلفزيونية مباشرة.



- مصادر متطابقة استبعدت سيناريو إجراء انتخابات مبكرة لتكلفتها المرتفعة على خلفية قرار حزب الاستقلال الخروج من حكومة عبد الإله بن كيران٬ موضحة أن التكلفة المالية لهذا القرار تجعله آخر سيناريو يمكن اللجوء إليه بالنظر إلى الوضعية الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد٬ ومشيرة إلى أن أي انتخابات جديدة سيكون لها تأثير سلبي على الاقتصاد الوطني إذ ستتجاوز تكلفتها 50 مليار سنتيم وفق تقديرات غير رسمية والمصادر ذاتها تفيد بأن التجمع الوطني للأحرار يعد أبرز المرشحين لتعويض حزب الاستقلال٬ و"البام" غير معني.



- قيادي في الاتحاد الدستوري يقول إن حزبه يرفض لعب الأشواط الإضافية في حكومة عبد الإله بن كيران٬ وذلك على خلفية قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة٬ موضحا أن حزب الحصان غير معني في الوقت الراهن بما يحدث داخل الأغلبية الحكومية٬ ومشيرا إلى أن قرار حزب الاستقلال شأن داخلي٬ كما اعتبر قرار دخول الحكومة سابقا لأوانه وسيكون مبنيا على معطيات موضوعية.



* لوبنيون:



- حدث رئيسي يطبع الساحة السياسية.. المجلس الوطني لحزب الاستقلال يقرر الانسحاب من الحكومة ويلتجئ إلى الفصل 42 من الدستور مع تفويض قيادة الحزب اتخاذ التدابير اللازمة في هذا الصدد.



* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:



- قرار الانسحاب من الحكومة.. هل سيتصدع التحالف الحكومي عبد القادر الكيحل٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال٬ يقول إن الحزب كان قد وجه تحذيرات بهذا الصدد في العديد من المناسبات٬ لكن دون جدوى وإلى غاية أول أمس السبت لم تكن ثلاثة مكونات من التحالف تعتقد أن قرار المجلس الوطني سيكون حاسما بهذا الشكل٬ حيث ظن كثيرون أن هذه الهيئة ستفوض اللجنة التنفيذية اتخاذ القرار النهائي "كشكل من أشكال المناورة للضغط على الأغلبية".



* ليبراسيون:



- قرار انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة٬ بعد تصويت المجلس الوطني للحزب بالإجماع على القرار٬ أثار تعليقات متباينة لدى السياسيين٬ غير أنه لم يشكل مفاجأة.. حيث حصل ما يشبه القناعة بشأن خروج الحزب من الحكومة قبل انعقاد المجلس الوطني٬ لا سيما بعد أن طالبت الشبيبة الاستقلالية بالانتقال إلى صفوف المعارضة ومناضلو الحزب٬ وإن قرروا الانسحاب من الحكومة٬ فإنهم استندوا إلى الفصل 42 من الدستور فيما يؤشر على طلب تحكيم ملكي فيما لم يصدر عن رئيس الأغلبية أي تعليق رسمي وسط توارد سيناريوهات بشأن مستقبل الحكومة الحالية.



* ليكونوميست:



- بعد أسابيع من الصراع بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية.. المجلس الوطني لحزب الميزان يقرر بالإجماع الانسحاب من حكومة ابن كيران وهو القرار الذي أعلن عنه حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ عند اختتام الدورة الثالثة لبرلمان الحزب أول أمس السبت بالرباطº والبلاغ الختامي أشار إلى الفصل 42 من الدستور المتعلق بدور جلالة الملك في الحفاظ على استمرارية الدولة والتحكيم بين المؤسسات٬ ما يعني أن التحكيم الملكي سيكون حاسما في حل هذه الأزمة.



- نقاشات مكثفة للصيادلة مع وزارة الصحة بخصوص تخفيض أثمنة الأدويةº والوزارة الوصية٬ التي كانت تأمل الخروج في أسرع وقت من وضعية الجمود بخصوص هذ الملف٬ قد تجد نفسها في وضع غير مريح أمام قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة الأمر الذي يهدد بإعادة النظر في كل شيء.



* لوسوار إيكو:



- قرار انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة كان منتظرا غير أنه لا أحد كان يتخيل أن يتم بهذه السرعة وبهذا الشكل العنيف.. ذلك أنه منذ انتخاب حميد شباط أمينا عاما للحزب٬ كان واضحا أنه لن يظل مكتوفا الأيدي كما أن قيادي حزب العدالة والتنمية٬ المعنيين أكثر من غيرهم بهذا القرار٬ لا يمكن أن تكون المفاجأة قد أخذتهم كليا جراء الانعطافة التي أخذتها الأحداث السياسية٬ وذلك بحكم أن الأزمة السياسية كانت بادية للعيان٬ وهو ما جعل قرار حزب الميزان يبدو كما لوكان أمرا طبيعيا ويندرج٬ بداهة٬ في صيرورة سمتها الأساسية هي الغموض.



* أوجوردوي لوماروك:



- حزب الاستقلال يصفق الباب وما كان يتوقع أن يحدث قد وقع بالفعل.. ففي ختام اجتماع المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ أول أمس السبت٬ أعلن الحزب انسحابه رسميا من الحكومة. وهو القرار الذي كان له وقع الزلزال السياسي وشكل سابقة من نوعها٬ غير أنه كان متوقعا بالنظر إلى تدهور العلاقات بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال٬ إذ أنه منذ تولي حميد شباط الأمانة العامة لحزب الميزان لم يفتأ يصرح عاليا بمواقفه الخلافية مع حزب المصباح٬ لا سيما بشأن القرارات الكبرى التي اتخذتها حكومة ابن كيران.



* البيان:



- بعد قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة.. نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يقول إنه قرار سيادي لحزب الاستقلال يتعين عليه تحمل تأثيراته وتبعاته على الوضع السياسي الوطني"٬ مضيفا أنه ينبغي انتظار ما ستشهده الساعات القادمة من أجل معرفة المزيد.

ليست هناك تعليقات: