المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة، 24 مايو 2013

رشيد الوالي يعود إلى التلفزيون عبر "ناس الحومة"

رشيد الوالي يعود إلى التلفزيون عبر "ناس الحومة"

أرسل لصديقكطباعةصيغة PDF

أول تجربة له في الإخراج التلفزيوني بمشاركة الراجي وعاطر وفلان
شرع منذ أيام الممثل رشيد الوالي في تصوير سلسلته الجديدة “ناس الحومة” بالمحمدية، ضمن أول تجربة له في مجال الإخراج التلفزيوني. ويشارك في السلسلة الجديدة التي من المنتظر أن تعرض على شاشة القناة الثانية خلال شهر رمضان، مجموعة من الأسماء الفنية المعروفة مثل الممثل المخضرم المحجوب الراجي وحسن فلان ونجله المهدي، إضافة إلى محمد عاطر وجواد السايح ومحمد الشركي وعائشة ماه ماه ومحمد عنقاوي وعبد الكبير الركاكنة وآخرين.
وبعد تجربته في إخراج مجموعة من الأفلام القصيرة مثل “نيني يامومو”، سنة 2004، و”المرحوم”، و”الذبابة وأنا”، و”الفجر”، التي أخرجها ما بين 2007 و2008، فضلا عن مشاركته في إخراج شريط “نهار تزاد طفا الضو” إلى جانب المخرج محمد الكراط ثم تجربته مع أول شريط مطول بعنوان “يمّا” إلى جانب إخراج بعض حلقات سلسلة “البعد الآخر”، يعكف رشيد الوالي على تقديم تصوره الخاص لما يجب أن تكون عليه الكوميديا من خلال الأعمال التلفزيونية.
وأوضح رشيد الوالي في تصريح ل”الصباح” أنه يحاول الجمع في سلسلة “ناس الحومة” بين الدراما الاجتماعية والكوميديا، وإعادة الاعتبار لمفهوم “الحومة” وأهلها كما هي متعارف عليها في الثقافة المغربية، من خلال مجموعة من المواقف الساخرة والجادة في الوقت نفسه، وكذلك عبر نماذج اجتماعية وشخصيات متباينة تجمعها بوتقة “الحومة”. وأضاف الوالي أن التحدي المطروح أمام طاقم السلسلة هو العامل الزمني، إذ لا تتجاوز المدة المقررة لإنجاز السلسلة المكونة من 30 حلقة مدتها 30 دقيقة، 15 أسبوعا وهو ما يجعل الجميع في سباق مع الزمن، من أجل ربح هذا التحدي وفي الوقت نفسه عدم المساس بجودة العمل، مشيرا إلى أن المخرج محمد الكراط سيخرج بعض حلقات هذه السلسلة. وعن فضاء التصوير، أردف الوالي، أن اختياره المحمدية أملته اعتبارات فنية تقنية، إذ تتوفر المدينة على فضاء شعبي ملائم لتصوير سلسلة تتناول ظواهر اجتماعية وإنسانية ومرتبطة بتيمة “الحومة”، فضلا عن ترحاب سكانها ومسؤوليها بطاقم العمل وتوفيرهم كافة الشروط المساهمة في إتمامه وإنجاحه.
ويشارك في سلسلة “ناس الحومة” ما يقارب 40 ممثلا فضلا عن عشرات الكومبارس، كما تحاول الجمع بين أسماء مخضرمة وأخرى جديدة، مثل المحجوب الراجي الذي عبر في حديث مع “الصباح” عن سعادته بالعودة إلى الاشتغال مجددا في التلفزيون بعد غيبة دامت أكثر من سنة ونصف إثر إصابته بوعكة صحية. وأضاف الراجي أن علاقة متينة تربطه بالممثل رشيد الوالي، مؤكدا أنه كان شاهدا على تألقه منذ بداياته وجمعتهما أعمال تلفزيونية عديدة أولها مسلسل “سرب الحمام” وكذلك الشريط التلفزيوني “علال القلدة” وأعمال أخرى. 
كما يشارك في السلسلة الممثل الفكاهي محمد عاطر، الذي قال إنه معتز بالاشتغال مع رشيد الوالي الذي سبق أن تعامل معه في أعمال تلفزيونية سابقة مثل مسلسل “المستضعفون” وشريط “الزوجة والمفتاح”، مؤكدا أن الإيجابي في هذا التعامل هو أن الوالي ممثل ومخرج في الوقت نفسه، الشيء الذي سيمنح له إمكانية إدراك دواخل الممثلين وطاقاتهم والتعامل معهم بشكل مرن.
عزيز المجدوب

ليست هناك تعليقات: