كانت سنة 1971 الانطلاقة الحقيقة للعربي باطما، بعدما تأسست مجموعة ناس الغيوان، التي اشتهرت بلباسها الموحد وآلات عزفها التقليدية. وكانت أول أغنية أدتها المجموعة هي أغنية "قطتي صغيرة" التي قال عنها الراحل العربي باطما إن المجموعة غنتها آنذاك لطفل في العاشرة من عمره.
شكلت المجموعة في بداية السبعينيات من القرن الماضي، حالة استثنائية، بسبب قدرتها على تهييج المئات من الشباب المتعطش إلى هذا النوع من الغناء، إذ استطاعت "ناس الغيوان" أن تخط نمطا غنائيا لم يكن سائدا في مغرب ما بعد الاستقلال، وهو نمط جاء متزامنا مع موجة "الهيبيزم"، التي بهرت الشباب المغربي في تلك الفترة، ونجحت المجموعة في استقطاب آلاف الشباب المغربي، الذي كان في حاجة إلى أنماط غنائية جديدة، تساير التوجه العام الذي عرفه المغرب في تلك الفترة، والذي كان من سماته الأساسية رفض السائد في كل المجالات، ومع أن نمط المجموعات الذي انطلق سنة 1971، شكل ثورة حقيقية على الأنماط التقليدية في مجال الموسيقى والغناء، فإنها سرعان ما أوجدت لها مكانا في الساحة الفنية، بل انطلقت شرارتها كالنار في الهشيم، وهو ما عبد الطريق أمام مجموعات أخرى من أجل الظهور، ولو بأشكال مغايرة، مثل لمشاهب وجيل جيلالة وتكدة، وكلها أشكال غنائية خرجت من رحم المعاناة.
اعتمد العربي باطما لغة بسيطة شعبية وألحانا رائعة مستمدة من أصالة التراث الموسيقي المغربي الغني بمقاماته المختلفة. واستطاع بحنكة متميزة مزج كل هذه الخصائص الفريدة في صوته المتميز ببحة نادرة، لطالما عبرت عن آلامه وآماله.
طيلة مساره الفني استطاع العربي باطما، بعفوية قل نظيرها، أن يعبر عن المعاناة، التي عاشها ضد الفقر والقهر والظلم، من خلال صوته، الذي كان بمثابة وعاء مثالي لنصوص ومضامين عميقة.
كان العربي نموذجا للبوهيمية والحرية والثورة، من خلال شعره المسدول الغزير والأسود، وهندامه البسيط، وكلامه المقفى، ذي المعنى العميق، الذي استحق من خلاله لقب "مجذوب الغيوان" في مرثية "ما يدوم حال"، لأنه جمع في طباعة وشكله ونمط حياته الاجتماعية والفنية، كل العناصر الحقيقية والمتخيلة عن سيدي عبد الرحمن المجذوب.
لم تقتصر اهتمامات الراحل العربي باطما على الانشغالات الداخلية للمغرب، بل تجاوزها إلى الاهتمامات الخارجية الأخرى، خاصة القومية منها، وأهمها تطورات القضية الفلسطينية والمجازر، التي تعرض لها الشعب الفلسطيني من طرف الكيان الصهيوني.
فتحركت هواجسه وأحاسيسه بأغنية صبرا وشاتيلا التي أرخت للمجزرة البشعة، التي ارتكبتها العصابات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل سنة 1982، والتي يقول في مطلعها:
الدنيا سكنات
الصهيون دارت مابغات
صبرا وشاتيلا المجزرة الكبيرة
الأطفال دبحات
شيوخ وعيالات
السوايع وقفات
والرواح اتزهقات
لكذوب تمهدات
جبال وويديان
ديور وغابات.
كما كتب ولحن مجموعة من أغاني حول الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت سنة 1987 والتي يقول في إحداها:
دومي يا انتفاضة دومي
بحجارك دومي بصغارك دومي
بين السما والأرض طيري وحومي
ضد جيوش الاحتلال
ضد أصحاب الفيل
شهادة بالله غيرك مايكون منظومي بحجارة من سجيل رميهم
فليلي ويومي.. شعب الطفولة نجمة ونجومي
فسحابا وغيومي
دومي يا انتفاضة دومي
عالقدس أنغامي
هنايا وهمومي دومي يا انتفاضة دومي
كان العربي باطما مدافعا صلبا عن مجموعة ناس الغيوان وتجربتها، رافضا مختلف النعوت التي تهدف لتصغير حجمها.
في أواسط الثمانينيات من القرن الماضي، اتجه العربي باطما إلى التأليف والتمثيل المسرحي والسينمائي، وبرز مواهب شتى صفق لها الجمهور كثيرا، وأثارت استحسان جل النقاد، خاصة في كتابة السيناريو والتمثيل من خلال أدواره في "الناعورة".و"جنب البير"، و"العقل والسبورة". ورغم نجاحه الباهر في التمثيل والغناء، تبقى أهم أعماله في مجال الكتابة هي إصداره روايتين تمثلان سبقا مهما في كتابة الفنانين لسيرهم الذاتية، وصدرت إحداهما في حياته بعنوان "الرحيل" بينما صدرت الأخرى بعد وفاته وحملت عنوان "الألم".
والروايتان ترصدان حياة الفنان عامة في تفاعلها مع ناس الغيوان، كما تحكي عن معاناة الفنان المادية والمعنوية أثناء صراعه المرير مع المرض، الذي فتك به سنة 1997 بعد حياة حافلة من العطاء.