المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس، 16 مايو 2013

مُعتصِمون يتَّهمون الأمن المصري باقتحام السفارة المغربية


قال عضو اتحاد الطلبة المغاربة في مصر يونس بقيان، إن "الأمن المصري اقتحم أرض السفارة المغربية بالقاهرة مهددا باعتقال جماعي للمغاربة المعتصمين بالسفارة المغربية في سابقة من نوعها في تاريخ القوانين الدولية".


بقيان وفي تصريح لهسبريس أوضح أن السفارة المغربية "التزمت الحياد أمام تهديدات الأمن المصري للمغاربة بأرض مغربية الأمر الذي أثار حفيظة المحتجين ليهتفوا بشعارات ضد السفير".

ويأتي اعتصام الطلبة والجالية المغربية المقيمين بمصر، المنظم صباح اليوم الخميس، أمام السفارة المغربية من أجل الإفراج عن الطالب المغربي الذي اعتقلته السلطات المصرية منذ 9 ماي الجاري بتهمة الشك في هويته بعد أن كان قد درس في المرحلة الابتدائية والإعدادية بالمغرب، والثانوية بسوريا، بالإضافة إلى عدم تمتعهم بالأمان خارج أرض الوطن "فمن الممكن أن يتعرض أي منهم إلى اعتقال أو انتهاك حقوقه" يقول بقيان.



وعلى إثر قرار "ترحيل الطالب المغربي دون ذكر أسباب واضحة"، وجَّه المعتصمون المغاربة عريضة إلى السفير المغربي يطالبونه فيها باتخاذ الإجراءات من أجل إطلاق سراح الطالب، وفتح السفارة دارا للمغاربة المقيمين بمصر إلى حين تجاوز الأزمة".



وبعد اتصالات عديدة مع مكتب وزير الخارجية سعد الدين العثماني، ووزير العدل مصطفى الرميد، وديوان الحكومة، يطالب اتحاد الطلبة المغاربة من السلطات المغربية "بسرعة التدخل وطرح القضية في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة لانتهاك السلطات المصرية المواثيق الدولية وتعديها على صلاحيات السفارة المغربية في مصر وتجاوزها لها بصفتها القائمة على حماية المواطنين المغاربة القاطنين في مصر من أي انتهاك لحقوقهم وتعد على حريتهم" تورد ذات العريضة التي تتوفر عليها هسبريس...

ليست هناك تعليقات: