المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأربعاء، 1 مايو 2013

شباط: وزير الصحة كذاب ومنافق ووزير دخل البرلمان سكران وأحد وزراء 'الاستقلال' قاصر

شباط: وزير الصحة كذاب ومنافق ووزير دخل البرلمان سكران وأحد وزراء 'الاستقلال' قاصر

حميد المهدوي - تحول حميد شباط، أمين عام حزب "الاستقلال"  وأمين عام نقابة "الاتحاد العام للشغالين بالمغرب"، إلى داعية وهو "يخطب" في "شعب" نقابته بشارع النصر في قل الرباط العاصمة بمناسبة فاتح ماي. وبدأ شباط كلمته بالتكبير وكان بين الفينة والأخرى يتوقف مكبرا لتردد الحشود التي جاء أغلبها من مدينة فاس معقل شباط الانتخابي وحتى من الصحراء معقل حمدي ولد الرشيد، حليف شباط وعضو اللجنة التنفيذية للحزب، صدى التكبير الذي ارتفع فوق كل الشعارات الأخرى إلى جانب الأعلام الوطنية.

من جهة أخرى هاجم شباط حكومة عبد الإله بنكيران واتهمها بـ"رعاية الفساد"، قائلا: "إن الحكومة الحالية ترعى الفساد وتقدم خدمات للمفسدين وتتستر عليهم، وأكبرهم مدير التكوين المهني الذي هو أكبر مفسد".
وكشف شباط أن أحد الوزراء داخل حكومة بنكيران دخل إلى البرلمان وهو في حالة سكر طافح، وأضاف شباط، وهو يتوجه بكلامه إلى الوزير المعني دون أن يأتي على ذكره بالاسم: "إذا أردت أن تسكر فادخل إلى بيتك وأغلق عليك الباب على الأقل، داعيا أنصاره إلى أن يبقوا "يقظين خلال هذه السنة من أجل تغيير المنكر".
واتهم شباط الحسين الوردي، وزير الصحة بـ "الكذب والنفاق"، عندما أدعى الأخير أن وزارة الصحة صرفت 300 مليار سنتيم من أجل التغطية الصحية لفائدة المواطنات والمواطنين في وقت "لازالت فيه الموطنات الحوامل تلدن بالشارع العام" يضف شباط.
وانتقد شباط انتقائية رئيس الحكومة في محاربة الفساد، داعيا إياه إلى أن يكون رئيسا لحكومة كل المغاربة وليس رئيسا فقط لحزب "العدالة والتنمية".
ووصف شباط نصف أعضاء الحكومة الحالية بأنهم "تماسيح وعفاريت"، مشيرا إلى أن تواجدهم كحزب "الاستقلال"  داخل الحكومة هو تواجد من أجل المراقبة والملاحظة والدفاع عن المكتسبات وأنهم لا يمارسون المعارضة بل النصح، مشيرا أيضا إلى أنهم سيبقون داخل هذه الحكومة إلى نهاية ولايتها، غير أن هذا، يضيف شباط، "لن يثنينا عن معارضة أي قرار قد يصدر عن السيد بنكيران دون علمنا وسنناضل من أجل رفع الحد الأدني للأجر إلى 3000 درهم كما وعد بذلك السيد رئيس الحكومة الشعب المغربي".
وبخصوص الحوار الاجتماعي، قال شباط إن "الحوار الاجتماعي مات وبات شهيدا للحكومة"، داعيا أنصاره إلى الوقوف لقراءة الفاتحة ترحما على روح الشهيد "الحوار الاجتماعي". وحذر شباط بنكيران من محاولة "تونسة المغرب أو مصرنته"، مؤكدا على أن المغرب "ملكية دستورية ديمقراطية إجتماعية برلمانية" على حد قوله.
كما حذر شباط بنكيران مما وصفه بـ"الغرور" وقال: "أستغرب أن يأتي رئيس الحكومة إلى الشعب ويقول لقد زدت في أثمان المحروقات والشعب قبل بهذه الزيادة"، ثم زاد  موضحا:"الشعب قبل بالزيادة لأنه يحب ملكه ويحترم مقدساته ويرفض الفوضى".
ونبه شباط إلى أن بعض الجهات داخل الحكومة تسعى لزعزعة الشارع المغربي عبر سن إجراءات وقرارات لا شعبية، محذرا من مغبة اتخاذ قرار يستهدف القدرة الشرائية للمواطنين خاصة قرار رفع الأسعار الذي اعتبره  خطا أحمر، منبها رئيس الحكومة  إلى أن "مطلب الشعب المغربي اليوم هو استرجاع الأراضي المغتصبة من يد جنرالات الجزائر".
موضوع التعديل الحكومي كان حاضرا في كلمة شباط، وقال علينا أن نميز بين الاستقلاليين فهناك وزير استقلالي إيمانه قوي وهناك  وزير استقلالي قاصر وإيمانه ضعيف مُستغربا للوصاية التي يمارسها رئيس الحكومة على وزير التربية الوطنية محمد الوفا والتي تجلت في مرافقته لعدد من الأنشطة التي قام بها الوفا لبعض المؤسسات التعليمية أو عندما زارا سويا أستاذ مدينة سلا.
يشار إلى أن المهرجان حضره قيادات بارزة في حزبي الأحرار والإتحاد الاشتراكي  اللذين ينتميان لأحزاب المعارضة.

ليست هناك تعليقات: