المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس، 16 مايو 2013

الخِيرواي: "الإعلام الدّيني" بالمغرب حِصْنٌ من الهجمات الوافدة

الخِيرواي: "الإعلام الدّيني" بالمغرب حِصْنٌ من الهجمات الوافدة



قال محمد الخيراوي، مُعدّ ومُقدّم برامج في إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، إن "الإعلام الديني" بالمغرب ما زال يحتاج إلى الكثير من الإمكانات وتطوير آليات الاشتغال والتطعيم بموارد بشرية مؤهلة، وهو الإعلام الذي يراه مقدم ومُعدّ برنامج "يستفتونك" الإذاعي،
يلعبُ دوراً مركزيا واستراتيجيا في تديّن المغاربة وتحصينه من الهجمات والأفكار الوافدة "التي تنعكس سلبا على المجتمع المغربي".
وزاد الخيراوي، ضمن حوار مع هسبريس ينشر قريبا في أجزاء مرئية، أن الإعلام الديني المغربي، المتمثل في إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم وقناة السادسة، يشكّل مناعة وحصانة لدى المواطن المغربي من الأفكار التي لا تتوافق مع هويته ولغته وتدينه، ويحافظ على التدين أو "النموذج المغربي" الذي وصفه الخيراوي بكونه يُعدّ قبلة لمُسلمي افريقيا وأوروبا في الارتباط بالإسلام.
من جهة أخرى، اعتبر الخيرواي، وهو خطيب وواعظ بالمجلس العلمي المحلي بسلا، أن تحقيق إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم لنسب استماع مرتفعة في عدة فترات من السنة، مؤشّر واضحا على مدى الإقبال الكثيف للمغاربة على المنتوج الاعلامي الديني "الذي يعبّر عن رغبتهم في التدين والالتزام بالكتاب والسنة وبالنموذج المغربي"، مضيفا أن الأمر مؤشر أيضا "لذوي القرار" من أجل العمل على التمكين لذلك النموذج في المجتمع.
"قد يبدو هُناكَ تنقاضٌ على مستوى سلوك وقيَم المغاربة" يضيف الخيراوي، الذي أوضح أن إقبال المغاربة على متابعة الإعلام الديني في مقابل انتشار "قيَم وافدة وسلبية"، "أمرٌ طبيعي في المجتمع.. لأن الناس يبقون أحرارا في إطار القانون".
وفي سياق انتشار القنوات الفضائية الدينية العربية، يقول الباحث في الدراسات الإسلامية إن هذا الزّخم الهائل "إيجابيّ ومطلوب" من جهة، في إطار تبادل الجهود لدعوة الناس إلى الخير، كما "وجب الحذر منه" من جهة أخرى، فيما يتعلق بإصدار الفتاوى "حيث لا يمكن أن يتصل مغربي بعالم في السعودية ويطلب منه حكماً في نازلة"، مشيرا أن العالم المذكور تغيب عنده ضوابط الفتوى المتعلقة بتقاليد وعادات وقيم وأوضاع البلد.
وخلُص الخيراوي إلى أنّ وقوع المفتي في الحالة المذكورة في خلاف المذهب المغربي قد يحدث "نوعا من الفتنة والاضطراب والتناقض"، موردا أن أبرز التحفظات على انتشار القنوات الفضائية الدينية هو "ترويج العقائد والأفكار بطريقة مفتوحة قد تهدد مجتمعات أخرى في أمنها الروحي والأخلاقي".

ليست هناك تعليقات: