المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة، 26 أبريل 2013

وشاي ترفض التَّطاول على عقيدة المسلمين وشعائرهم باسم الجرأة


وشاي ترفض التَّطاول على عقيدة المسلمين وشعائرهم باسم الجرأة

وشاي ترفض التَّطاول على عقيدة المسلمين وشعائرهم باسم الجرأة
جدّدت الفنانة والممثلة فاطمة وشاي، تأكيدها على أن مفهوم الحرية في السينما المغربية ينبغي أن يرتكز بالأساس على احترام حرية المغاربة ومراعاة خُصوصيتهم، مع ضرورة "ألا يتم التطاول على عقيدتهم وشعائرهم باسم الجرأة".
وشاي التي كانت تتحدث مساء أمس الأربعاء، في ضيافة طلبة المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء، أشارت إلى أن ما تعيشه السينما المغربية في السنوات الأخيرة وعلى أكثر من مستوى "يندى له الجبين"؛ مُجددة تصريحاتها السابقة بخصوص بعض السينمائيين المغاربة معتبرة أنهم وعبر مسمى الجرأة "يمارسون شذوذهم بالسينما بواسطة أموال دافعي الضرائب".
"هل الجرأة هي أن تتعرى فتاة"، سؤال تطرحه الممثلة المغربية، معتبرة بأن الكثير ممن "يتشدَّقون" بالحداثة هم في الحقيقة مُقلِّدون ويَستنسِخون تجارب الآخر شكلا ومضمونا أحيانا، مؤكدة "ألا حاجة لنا بسينما لا تحترم خصوصيتنا" مستطردة بالقول " بالإنتاج المحلي نستطيع انتزاع احترام الآخر".
وشاي وهي عُضوة المكتب التنفيذي لنقابة محترفي المسرح، أكدت أن وضعية الفنان المغربي اليوم "أقبح من وضعية المتسول"، لتُضيف أن صَون كرامة الفنان لا بد وأن تمر أساسا عبر التقنين والإلزام بتشغيله وتخصيص كوطا له في كل الأعمال.
الممثلة المغربية، ختمت كلامها خلال ذات اللقاء بالثَّناء على دفاتر تحملات الخلفي، "فالحكومة الحالية تقدم مؤشرات تدل على صدقها وجديتها والمطلوب أن يتركوها تشتغل" تورد وشاي.

ليست هناك تعليقات: