المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس، 4 سبتمبر 2014

نُشطاء حقُوقيّون يُطالبون إسبانيا بالاعتذاَر عن "إهانتِها" للمغاربَة


نُشطاء حقُوقيّون يُطالبون إسبانيا بالاعتذاَر عن "إهانتِها" للمغاربَة

طالب نشطاء حقوقيون، في احتجاج لهم اليوم أمام مقر البرلمان، من الحكومة والأحزاب السياسية تبني مواقف قوية وواضحة بشأن المطالبة باسترجاع مدينتَيّ سبتة ومليلية المحتلتين، وباقي الجزر التابعة لهما، من "الاستعمار الاسباني"، حيث وجه المعنيّون رسالة احتجاج إلى رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخاوي.

وعبر النشطاء، المنتمون للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان الذي دعا للوقفة الاحتجاجية، عن إدانتهم لما وصفوه بـ"العنصرية" و"الاستعمار الإسباني" للمدينتين السليبتين، مشيرين إلى "حلقات الإهانة التي يتعرض لها مواطنون ومسؤولون مغاربة من طرف الدولة الإسبانية وأجهزتها الأمنية".
وأشار المنتدى، في هذا الصدد إلى "آخر تطورات" هذه "الإهانة"، والتي وصل، وفقه، إلى مستوى "مهين"، على إثر توقيف دورية للحرس المدني الإسباني، التابعة لخفر الشواطئ، يخت الملك محمد السادس، في الشهر الماضي، في مياه سبتة المحتلة بالقرب من مضيق جبل طارق.
جواد الخني، رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان، قال في تصريح أدلى به لهسبريس، إن الإهانات الموجهة للمغاربة من الطرف الإسباني "تعددت صورها في الآونة الأخيرة"، مستنكرا ما أسماه "الصمت غير المبرر" للحكومة والأحزاب السياسية تجاه تلك "الإهانات"، حسب قوله، معتبرا أن الفرصة حاليا سانحة "من أجل إنهاء الاحتلال الإسباني لأجزاء من المغرب".
ويرى الخني أنه من اللازم تنفيذ ضغط حقوقي مغربي على قضية استرجاع المدينتين والجزر المغربية المحتلة، "المواقف الرسمية مطلوبة هي أيضا، لأنها تعبر عن إرادة المغاربة في تدعيم الوحدة الترابية"، مشددا على أن اللعب على الورقة الحقوقية على المستوى الأممي أمر ضروري، "من غير المعقول تواجد دولة هي اسبانيا مستعمرة لأراضي مغربية في العالم المعاصر".
وهاجم المتحدث البرلمان والحكومة بعدم تحركها بشكل مطلوب في قضية "سبتة ومليلية"، خاصة في قضية توقيف يخت الملك من طرف الأمن الإسباني، "السلوك عدواني ومستفز، ووقع في مياه مغربية وليس إسبانية.. ويستهدف المغرب ملكا وشعبا".
إلى جانب ذلك، عبر المحتجون عن رفضهم لـ"استمرار النزعة الاستعمارية للدولة الإسبانية"، وذلك "من أجل صيانة وحماية الوطن وتدعيم وحدته الترابية واستجراع سبتة ومليلية وكل الجزر المحتلة"، داعين، وفق بلاغ للوقفة، إلى "إيجاد حل سلمي لإنهاء الاستعمار الذي عمّر طويلا".
وطالب المنتدى الحقوقي باعتذار الدولة الإسبانية لأهالي منطقة الشمالية وللمغاربة كافة حول ملف غازات السامة والمجندين القدامى في الجيش الاستعماري الإسباني، مع "الكشف عما تتوفر عليه من أرشيف يوثق لتلك المرحلة التاريخية".

ليست هناك تعليقات: