المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الاثنين، 1 سبتمبر 2014

دخول اجتماعي ساخن ينتظر حكومة بنكيران بسبب إصلاح التقاعد


دخول اجتماعي ساخن ينتظر حكومة بنكيران بسبب إصلاح التقاعد

دُخُولٌ اجتماعيّ ساخن ينتظر حكومةَ عبد الإله بنكيران، سيكون "وقودُه" مشروعُ إصلاح نظام التقاعد، الذي أعدّتْه الحكومة، وأحالتْه قبل نحو ثلاثة أسابيعَ على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لإبداء رأيه حوْله قبل إحالته على البرلمان من أجل المصادقة عليه.

ذلكَ ما كشفتْ عنه المنظمة الديمقراطية للشغل، إذْ أعلنتْ أنّها سطّرتْ برنامجا نضاليا، سينطلق ابتداء من أوائل شهر أكتوبر القادم، لمواجهة مشروع حكومة عبد الإله بنكيران، والذي وصفتْه بـ"الترقيعي" و "الهادف إلى الإجهاز على مكاسب موظفي الدولة في النظام الحالي للتقاعد".
وعلمتْ هسبريس من مصدر نقابي، أنّ المنظمة الديمقراطية للشّغل تنسّق مع الفدرالية الديمقراطية للشغل، جناح عبد الحميد الفاتحي، الذي يخوضُ صراعا مع جناح عبد الرحمان العزوزي، وأضاف المصدر أنّ التنسيق الجاري قدْ يمتدّ إلى تنسيق مواقف الطرفيْن حول احتجاجات عيد العمّال في فاتح ماي.
ويبْدو أنّ حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المعارض، سيدْعمُ، وإنْ بشكل غير مباشر، البرنامج النضالي الذي تنسّق بشأنه المنظمة الديمقراطية للشغل، وجناح عبد الحميد الفاتحي، المحسوب على إدريس لشكر، والذي قيلَ إنّه هو من قادَ "الانقلاب" على عبد الرحمان العزوزي داخل الفدرالية.
وأفادَ مصدر هسبريس أنّ المكتبين التنفيذيين لكلّ من المنظمة الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح الفاتحي) سيجتمعان مع المكتب السياسي لحزب "الوردة" الذي أحدث لجنة عُمّالية، عَهِد إليها بمهمّة التنسيق بين المركزيتين النقابيتين".
وفيما بدَا أمرُ التنسيق بين المنظمة الديمقراطية للشغل مع جناح الفاتحي في الفدرالية الديمقراطية للشغل محسوما، صرّح عدي بوعرفة، عضو المكتب التنفيذي للـ ODT أنّ النقابة راسلتْ نقاباتٍ عمّاليةً أخرى، من أجل التنسيق معها، لمواجهة الحكومة، خاصّة على مستوى الاضراب الوطني في الوظيفة العمومية.
وأعلنت المنظمة الديمقراطية للشغل، غدَاة اجتماع مكتبها التنفيذي، عن برنامج نضالي "لمواجهة التوجّه الحكومي بكل الأشكال النضالية المشروعة"، والمصادقة عليه، موازاةً مع الدخول السياسي الجديد، وتزامنا مع انطلاق أشغال المجلس الوطني للمنظمة، المقرر تنظيمه يوم 5 أكتوبر القادم بمدينة الرباط.
وسيشمل البرنامج، الذي أعلنتْ عنه النقابة، تنظيمَ مسيرات احتجاجية، على الصعيد الوطني والجهوي، فضلا عن إضراب وطني في الوظيفة العمومية، والجماعات الترابية والمؤسّسات العمومية المعنية بمشروع التقاعد، من أجْل المطالبة بـ"السحب الفوري لمشروع إصلاح نظام التقاعد".
وأوْضح بوعرفة في اتصال مع هسبريس، أنّ الاضراب الوطني عن العمل، المُرتقب تنفيذه، سيمتدّ لأرْبعٍ وعشرين ساعة، "احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد، وعلى التراجع الذي عرفته العديد من المكتسبات التي تحقّقت بفضل التضحيات الجسام خلال سنوات الرصاص"، وفق تعبيره.

ليست هناك تعليقات: