المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الاثنين، 22 يوليو 2013

شبيبات "تحالف اليسار" تطلق النار على حركة "تمرد"

شبيبات "تحالف اليسار" تطلق النار على حركة "تمرد"




اجتمعت اللجنة الوطنية لشبيبات تحالف اليسار الديمقراطي بالدار البيضاء، نهاية الأسبوع المنصرم، لتدارس موضوع الحراك الاجتماعي والشعبي بالمغرب. الشباب المجتمعون وصفوا حركة "تمرد"، دون ذكرها بالاسم، بالمبادرة المشبوهة ذات المطالب السطحية والتي تخدم "الاستبداد والفساد المخزنيين بدرجة أولى".
حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية والشبيبة الطليعية ومعهما منظمة الشباب الاتحادي اعتبروا حركة "تمرد" دليلا على استمرار الطبقة الحاكمة في تفكيك الحركات الاحتجاجية ومحاولات إفشالها بكل الطرق إما عن طريق التمييع أو عن طريق قمع تلك الجادة منها بهدف ترهيب المناضلين الشباب التواقين للحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وفق ما روجه شباب اليسار المجتمع بالدار البيضاء.
على المستوى السياسي اعتبر المجتمعون في بيان لهم أن النظام المخزني، وفق تعبيرهم، قد تمادى في نهج سياسات تهدف إلى إدامة وضع الاستبداد وشرعنة نظام ملكية تنفيذية تحكمية مطلقة، باستعمال أحزاب ورقية و مؤسسات صورية غايتها إجهاض كل مشروع نضالي بإمكانه إحداث تغيير ملموس يجسد سيادة الشعب والفصل الحقيقي للسلط وترسيخ قيم الديمقراطية.

أما في الشق الاقتصادي فقد شخص بيان الشبيبات الأزمة في اختلال التوازنات الماكروـ اقتصادية وارتفاع المديونية العمومية مما سيؤدي، حسب تفسيرهم، إلى مزيد من ارتفاع الأسعار وانهيار القدرة الشرائية للأسر وتوسع البطالة بكل أنواعها بالإضافة الى استمرار تدهور المرافق العمومية من تعليم وصحة وباقي الخدمات الاجتماعية.
شبيبات تحالف اليسار الديمقراطي وانسجاما مع تشخيصها للواقع المغربي عبرت عن استمرار دعمها ومساندتها لحركة 20 فبراير وكدا لجميع الحركات الاحتجاجية السلمية ذات المطالب الاجتماعية و الشعبية. إلا أن دعم الشبيبات للحركات الاحتجاجية جاء مشروطا بعدد من الشروط كان أهمها الالتزام بمطلب التغيير الدستوري الشامل والعميق بما يؤدي إلى ملكية برلمانية حقيقية يسود فيها الملك ولا يحكم، حسبما جاء في البيان بالإضافة الى النضال من أجل التوزيع العادل للثروة والفصل بين الثروة والسلطة ثم الحركات المطالبة بمحاكمة من وصفهم المجتمعون برموز الفساد المالي والاقتصادي واسترداد الأموال المنهوبة.
في الأخير دعا أعضاء اللجنة الوطنية لشبيبات تحالف اليسار الديمقراطي الى تشكيل جبهة شبابية للتغيير الديمقراطي على قاعدة النضال الجماهيري ضد الفساد والاستبداد، جبهة تكون، حسب المجتمعين، رافعة لنضال قوى اليسار في المرحلة القادمة وقاطرة لتكوين جيل من الشباب يطمح لإرساء ديمقراطية حقيقية من الشعب وإلى الشعب، يقول أعضاء شبيبات اليسار.

ليست هناك تعليقات: