المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الاثنين، 15 أبريل 2013

أسرة تعيشُ مفتقرة للكرامة بقرية ضواحي تارجيست

أسرة تعيشُ مفتقرة للكرامة بقرية ضواحي تارجيست

أسرة تعيشُ مفتقرة للكرامة بقرية ضواحي تارجيست
كوخٌ خربٌ ربهُ مسنٌّ أقعده المرض وأجهزت عليه الفاقة، وأم تتحركُ بالكاد متكئة على راحتيها وركبتيها، وطفلان اثنان لم يريَا من الدنيَا سوى مرض الأم، وعاشَا منذ أن رأيَا النور، قبل أزيد من عقد، علَى مساعدات جيران يأتون إليهم بشيءٍ من الطعام حيناً، ويصطحبونهم لأخذ حمام حينا آخر.. هذَا هو حالُ أسرة بقريَة مازوز التابعة لتارجيست في إقليم الحسيمة وقفت عليهَا أوّل الأمر جمعيَّة روح الإنسانية للتضامن الاجتماعي.
http://t1.hespress.com/files/famille_targuist3_632792355.jpg
ما إن رأتنا السيدة العليلة، أم لحسن والحسين، يروِي رئيسَ الجمعية نور الدين الشيخي، حتَّى أخذت تزحفُ بسبب عدم قدرتها على المشي، على يديها وركبتيها كيْ تبلغ الباب، وبها حسرة تتوقُ إلى طلب المساعدة بعدما أنهكها المرضُ منذُ ميلاد ابنيها التوأم، حيث شرعت السيدة في طلب المساعدة، وهي تقول، كما هو مبين في الفيديو، "ابقوْا معِي".. وهيَ لا تستطيع حتَّى إتمام كلامها لما أصابهَا من وهن، فهيَ وأسرتُهَا تعيشُ على مساعدات الجيران، وما يجودون به، ووضعهَا الصحِي يسوءُ أكثر في أكثر، أمام ابناها اللذان لا يتكفلُ بحالهما إلى الجيران، ويتابعان دراستهما معَ باقِي أبناء القريَة، فيعيشان ظروفاً جد قاسية.
http://t1.hespress.com/files/famille_targuist1_547203733.jpg
والأدهَى من المرض، أنَّ الأسرة لم تجدْ أيَّ سندٍ يعينُ الأمَ على العلاج، ويأخذهَا إلى مستشفَى يفحصُ وضعها الصحي الصعب، بحيث لم يتمكن طبيب جاءَ إليها من تارجيست أن يحدد مشاكلها بالتحديد، زدْ على ذلك، أنَّ الكوخ المتسخ الذِي تعيشُ به، والذِي يفتقرُ إلى أبسط شروط العيش الكريم، إذ وجد أعضاء الجمعية السيدة على أرضية من التراب، غير مبلطة، تزحفُ عليها، وهيَ ترفعُ يدها المغبرة بين الفينة والأخرى لتمسح عنها دموع ألم أطال المقام.

الشيخي قال، في اتصالٍ مع هسبريس، إنَّ السيدة في حاجةٍ إلَى من يتطوعُ لنقلها بصورة استعجاليَّة إلى المستشفى حتَّى تتلقى العلاج، وينقل زوجها المسن، وابنيها اللذين تأثرت نفسيتهُمَا كثيراً، على إثر ما عاناه ويعانيه والداهما، إلى بيتٍ تتوفر فيه أدنَى شروط الحياة الكريمة، فلعَلَّ ذلكَ ما منت به سيدة البيت نفسها، وقد رأت متطوعين يقتحمون كوخَها، وهيَ تلملم كلاماً تخاطبُ به: "بقَاوْ معَايَا، عاونُونِي". وهوَ أملٌ قد يغدُو واقعاً إنْ هيَ الرأفة تملكت لحالهَا قلوبَ أناسٍ يشاطرونَها وشائجَ الانتماء إلى الوطن.. كما قال نور الدين الشيخي إنّ جمعيته، روح الإنسانية للتضامن الاجتماعي بتارجيست، تضع رهن إشارة الراغبين في الاستفسار رقمين هاتفيين هما 0673266987 و0667360177

ليست هناك تعليقات: