المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأربعاء، 16 يوليو 2014

شجار شرطيٍّ وجمركيٍّ يشلُّ معبر بني انصار


شجار شرطيٍّ وجمركيٍّ يشلُّ معبر بني انصار


حالة من الفوضى وشل دينامية السير والجولان شهدتهما النقطة الحدودية باب مليلية قبيل ساعات قليلة من موعد الإفطار يوم أمس، حيث نشب عراك بين جمركي وشرطي يشتغلان بذات المعبر الحدودي، قبل أن يتدخل زملائهم لفض اشتباكهم بالأيدي.

وعن حيثيات الواقعة أفاد شهود عيان لهسبريس أن الجمركي أخضع شخصا كان قادما من مليلية لتفتيش روتيني لعربته، حيث وجد لديه ثلاثة أغطية، اعتبر أنها ممنوعة من الدخول للتراب المغربي باعتبارها مهربة، غير أن صاحب الأغطية أخبر الجمركي أنه شقيق شرطي يعمل بنفس المعبر الحدوي، ما اعتبره الموظف لا يعنيه باعتبار أنه يؤدي وظيفته المهنية وأن القانون المطبق على الجميع يشمله كذلك.
تصرف الجمركي جعل صاحب السلعة يتصل بشقيقه الشرطي الذي قدم للمكان غاضبا حيث دخل في ملاسنات مع الجمركي تطورت لتشابك بالأيدي، مبديا رفضه للتصرف الذي تعرض له شقيقه من أجل ثلاثة أغطية اقتناها للاستعمال المنزلي.
حاضرون للواقعة التي استنفرت مسؤولي الأمن والجمارك والأجهزة الموازية، وصفوا الواقعة بـ"ترمضين" عادي يقع يوميا، غير أن العادي أنه بين موظفين يقتضي عملهم بالنقطة الحدودية وجود تنسيق وتفاهم من أجل تطبيق سليم للمهمة الموكولة لهم.
وقد علمت هسبريس من مصادرها أن رئيس المنطقة الإقليمية لأمن الناظور ينتظر تقريرا عن الواقعة لأتخاد قرار إداري، كما أفاد ذات المصدر أنه لم يتم اتباع مسطرة قضائية في الموضوع بعد تدخلات من طرف مسؤولين في جهوية الجمارك والمنطقة الأمنية للناظور.

ليست هناك تعليقات: