المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الاثنين، 3 يونيو 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الإثنين




* المساء:

- عبد اللطيف بروحو٬ القيادي في حزب العدالة والتنمية٬ يقول إن مقاطعة فرق المعارضة لجلسة الأسئلة الشفوية لرئيس الحكومة حول السياسة العامة "وقاحة غير مسبوقة" و"قلة احترام للمؤسسات الدستورية" وذلك خلال اجتماع الأمانة العامة للحزب أول أمس السبت بالرباط.


- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن "الإدارة صنعت العدالة والتنمية لمحاربة الانتقال الديمقراطي الذي قاده الاتحاد الاشتراكي" نافيا٬ خلال لقاء تواصلي بوجدة أول أمس السبت٬ احتمال تحالف حزبه مع "البيجيدي" لأن "الحزبين يحملان مشروعين متناقضين".

- رئيس الحكومة٬ عبد الإله بن كيران٬ يهاجم حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال و"المشوشين" مشيرا خلال تدخله للرد على سؤال للأغلبية بشأن الآثار المباشرة وغير المباشرة لقرار وقف تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار العمومي برسم سنة 2012٬ إلى أنه لا يأبه للذين لا يريدون لحكومته النجاح وإنها لن تتوقف جراء ما يقوم به المشوشون.

- نقابة الاتحاد المغربي للشغل "تدول" أزمة النقل الحضري في فاس.. حيث وجهت نقابة الاتحاد الدولي للنقل رسالة إلى رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والتشغيل عبرت فيها عن "قلقها العميق بخصوص التصرفات المعادية للعمل النقابي تجاه عمال النقل الحضري في مدينة فاس" المنضوين تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.

* أخبار اليوم المغربية:

- عبد الإله بن كيران يقول إن الدولة كانت تفكر في الإسراع في تنظيم جميع المحطات الانتخابية في سياق الرد على الربيع العربي٬ لكن بعدما تبين أن الانتخابات التشريعية٬ التي نظمت في 25 نونبر 2011٬ ساهمت في التخفيف من حدة الاحتقان وهدأت الشارع٬ لم يبق هناك ما يستدعي الإسراع في تنظيم الانتخابات وذلك خلال اجتماع الأمانة العامة ل "البيجيدي" أول أمس السبت بالرباط وقيادة حزب المصباح ضغطت خلال الاجتماع من أجل حسم الخلاف مع حميد شباط٬ ورئيس الحكومة رد بالقول "الملك لم يرجع بعد".

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات أجروا٬ في سرية تامة٬ افتحاصا إداريا وماليا لملفات المجلس البلدي لفاس وحميد شباط يقول إن زيارة قضاة المجلس "عادية وطبيعية وتدخل في صلب المهام المنوطة بهذه المؤسسة الدستورية"٬ مشيرا إلى أنه "لا يمكن ربطها بأي ظرف سياسي٬ لا سيما وأن القضاة حلوا بالمجلس قبل قرار الحزب الانسحاب من الحكومة".

- عبد الإله بن كيران طلب من قيادة حزبه٬ خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أول أمس السبت بالرباط٬ مقاطعة القناة الثانية بسبب غضبه من طريقة تغطية القناة لحضوره لجلسة المساءلة الشهرية٬ إذ اشتكى من عدم تسليطها الضوء على تفسيره لسبب تقليص الحكومة 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار.

- مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ يطيح بمسؤولين مركزيين بسبب تلاعبات مالية وإدارية داخل الأقسام التي كانا يتوليان مسؤوليتهما٬ ويتعلق الأمر بكل من رئيس الشؤون العامة والمالية ورئيس قسم الموارد البشرية.

- محمد طارق السباعي٬ رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام٬ يقول إن النيابة العامة أصبحت "ثلاجة" لملفات الفساد المالي بمراكش موضحا أنها قررت متابعة وكلاء بسطاء في ملف سوق السمك بمراكش بينما تتقاعس عن اتخاذ أي إجراء في الملفات الكبرى. كما انتقد السباعي بطء وتيرة الإجراءات وطول المدة التي تستغرقها الأبحاث التمهيدية والفراغ الذي تعيشه المدينة في منصب الوكيل العام للملك منذ سنة تقريبا.

* الصباح:

- الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ اعتبر أن انسحاب فرق المعارضة من الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة يعتبر "تعطيلا للدستور"٬ واصفا هذا الموقف بأنه "انقلاب ناعم على الدستور"٬ كما لم يستبعد بوانو٬ الذي كان يتحدث أمام شبيبة العدالة والتنمية أول أمس السبت بالبيضاء٬ اللجوء إلى المجلس الدستوري للبت في المسألة الخلافية التي أثارتها المعارضة والمتعلقة بالمناصفة في التوزيع الزمني للجلسات الشهرية وكريم غلاب يستنفر مكونات مجلس النواب لتجاوز خلافاتها والإسراع بمعالجة إشكالية الجلسات الشهرية.

- متابعة رئيس جماعة بالناظور بالنصب.. إذ أحالت النيابة العامة بالمدينة٬ مؤخرا٬ على قاضي التحقيق سبعة متهمين في ملف فساد إداري٬ من بينهم الرئيس السابق للجماعة القروية "إيكسان" بإقليم الناظور ورئيسها الحالي وأعضاء بالجماعة نفسها وكاتبها العام٬ وذلك بتهم من أجل التزوير في محررات عرفية والمشاركة والنصب باستعمال وسائل احتيالية والمشاركة في إحداث تجزئات سرية.

- "البيجيدي" بفاس يتبرأ من 16 شخصا أحرقوا بطائقه.. حيث تحولت استقالة أعضاء ادعوا انتماءهم إلى حزب العدالة والتنمية بالمدينة٬ إلى ورقة جديدة لتأجيج الصراع المحتدم بين إخوان ابن كيران وحزب الاستقلال زميلهم في التحالف الحكومي بعدما حضر بعض المنسحبين من "البيجيدي ندوة صحفية لزوجة حميد شباط لاستعراض برنامج زواج جماعي وحزب المصباح هدد باللجوء إلى مقاضاة هؤلاء الأشخاص الذين قال إنهم لم يتقلدوا في يوم من الأيام مسؤولية في الحزب ولا في هيئاته الموازية " وجلهم لا صلة له بالحزب"٬ مؤكدا أن المعطيات والتهم الواردة في بيانهم والشريط المصور لواقعة إحراق البطائق "كاذبة وباطلة".

* الخبر:

- حزب الاستقلال يتقمص دور المعارضة خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة٬ التي انعقدت يوم الجمعة الماضي٬ وذلك في غياب مكوناتها ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعود لتوجيه سهام النقد خلال تلك الجلسة قائلا "إن المشوشين ألفوا الاغتناء من المال العام دون رقابة٬ ولكن الحكومة ستواصل عملها الإصلاحي"٬ مضيفا أنه لم يأت للحكومة كي يخرب البلاد بل كي يساهم في الحفاظ على الاستقرار السياسي.

- الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تحاشت٬ خلال اجتماعها أول أمس السبت٬ الحديث عن الأزمة السياسية التي تمر منها الأغلبية الحكومة٬ للأسبوع الثالث على التوالي بعد إعلان المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة وإسناد طريقة تنفيذه على اللجنة التنفيذية للحزب ومصادر تفيد بأن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران دعا قيادة حزبه إلى عدم تضييع الوقت في مناقشة موضوع انسحاب حزب الميزان من الحكومة٬ على اعتبار أنه لا جديد في الموضوع٬ وأن من عليه حل مشكلته وتحديد موقفه هو حزب الاستقلال وليس غيره.

- المصالح المركزية لوزارة الداخلية تفتح تحقيقا في ملف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالخميسات وتعفي رئيس قسم المبادرة الوطنية في عمالة المدينة٬ بعد التقرير الذي وجهه المركز المغربي لحقوق الإنسان حول اختلالات هذه المبادرة ومصادر أفادت بأن المركز المغربي لحقوق الإنسان كلف لجنة لتقصي الحقائق بالإقليم قامت برصد عدد من الاختلالات التي تم سجلتها جمعيات المجتمع المدني على المبادرة والتقرير يتهم رئيس قسم العمل الاجتماعي بالاغتناء الفاحش وغير المشروع٬ حيث أصبح يمتلك عقارات وأراض فلاحية.

Cliquez ici
* النهار المغربية:

- المعارضة البرلمانية تستعد لمراسلة المجلس الدستوري بعد قرار مقاطعتها لجلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة التي عقدت يوم الجمعة الماضي ومصادر من المعارضة كشفت أن اتصالات تتم في الوقت الراهن لدراسة إمكانية تقديم طلب مشترك للحسم في قانونية الحيز الزمني المخصص لكل طرف وكذا بشأن باقي النقاط الخلافية٬ بما فيها طريقة عقد هذه الجلسة التي حولها ابن كيران إلى فضاء للدعاية الانتخابية.

- السكرتارية الوطنية للمتصرفين والمتصرفات٬ العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل٬ دعت المتصرفين والمتصرفات إلى المشاركة المكثفة في مسيرة وطنية٬ خلال منتصف يونيو الجاري بالرباط٬ أطلق عليها "مسيرة الغضب الثانية"٬ مستغربة٬ في بيان لها٬ الصمت المريب للحكومة رغم كل الخطوات النضالية التي قطعتها احتجاجا على الوضعية المزرية التي تعيشها هذه الفئة والتجاهل غير المبرر تجاهها٬ كما شددت على ضرورة إخراج نظام أساسي عادل ومنصف لكل فئات المتصرفين.

- تيار الزايدي يدعو إلى فتح نقاش سياسي حول اندماج الاتحاديين.. حيث أكد بيان للسكرتارية المؤقتة لتيار "الديمقراطية والانفتاح" على أن اندماج الحزب الاشتراكي والحزب العمالي في الاتحاد الاشتراكي "يحتاج أن تشرك فيه مختلف مكونات الحزب في نقاش مفتوح واحترام لقوانين الحزب واختصاصات مؤسساته"٬ مضيفا أن "إعلان مشروع الاندماج لا يمكن إلا تثمينه كمنطلق لنقاش سياسي يشكل فرصة للوصول إلى محطة الاندماج التي يجب أن تكون في مستوى الاتحاد كحزب اشتراكي كبير٬ وكحصن من كل المنزلقات".

* الأحداث المغربية:

- الأزمة الحكومية: الانتظارية المقلقة.. فحتى الساعة٬ وبعد أكثر من 3 أسابيع من اندلاع الأزمة الحكومية التي تلت قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال بالانسحاب من التحالف الحكومي٬ ما زالت الانتظارية هي السائدة وطرفا المشكل الأصليين (الاستقلال والعدالة والتنمية) وبعد أيام من الرد ورد لفعل٬ تغاضيا نهائيا عن الحديث عن أي مخرج للأزمة٬ بل إن الأجهزة التقريرية للحزبين أصبحت تتداول في كل شيء إلا الأزمة التي تكاد أن تعصف بحكومة عبد الإله بن كيران.

- رئيس الحكومة٬ عبد الإله بن كيران٬ يتسلح بالعناد والناخبين في مواجهته مع الاستقلال والمعارضة.. حيث هاجم مجددا٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية الجمعة الماضي٬ من أسماهم "الباحثين عن استغلال الكراسي والمواقع الانتخابية"٬ متحدثا عن شعبية حزب العدالة والتنمية المرتبطة بالقرارات التي اتخذتها الحكومة.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن "الاتحاد الاشتراكي أنقذ المغرب من السكتة القلبية٬ والعدالة والتنمية يقوده إلى الجلطة الدماغية" مضيفا٬ خلال لقاء تواصلي بوجدة أول أمس السبت٬ أن "حكومة ابن كيران لم تعط للشعب المغربي أي شيء يذكر٬ ولا أي قيمة مضافة يمكن تدوينها وتسجيلها في سجل حزب العدالة والتنمية الفارغ من النضال مقارنة مع حزب الصف الديمقراطي".

* التجديد:

- الوزير الأول التركي٬ رجب طيب أردوغان٬ يحل اليوم بالمغرب رفقة 300 رجل أعمال في زيارة رسمية تدوم يومين وتاج الدين الحسيني أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس يقول إن "الزيارة ليست لدعم التعاون الاقتصادي فقط٬ وإنما لدعم الإصلاحات الديمقراطية أيضا" والخبير الاقتصادي عمر الكتاني يقول إن "تركيا مركز أساسي للتطور الاقتصادي من مصلحة المغرب الاستفادة منه".

- طرد جماعي ل 600 عامل بشركة النقل الحضري بفاس٬ والاتحاد الدولي للنقل يراسل الحكومة بسبب حميد شباط حيث عبر الاتحاد باسم 5.4 مليون عامل في قطاع النقل عن قلقه من التصرفات المعادية للعمل النقابي تجاه عمال النقل الحضري بفاس في إشارة إلى رفض السلطات المحلية الترخيص للمكتب النقابي الجديد للعمال التابع لنقابة الاتحاد المغربي للشغل بعد مغادرتهم بشكل جماعي لنقابة شباط.

* الصحراء المغربية:

- رئيس الحكومة٬ عبد الإله بن كيران٬ يكتفي بمحاورة أغلبيته في مجلس النواب بعد أن قررت فرق المعارضة الانسحاب من جلسة المساءلة الشهرية ليوم الجمعة الماضي احتجاجا على الطريقة التي تدار بها الجلسة الدستورية المنصوص عليها في الفصل 100 من الدستور.

* بيان اليوم:

- ابن كيران يقول: الحكومة تواصل الإصلاح رغم التشويش.. حيث أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية ليوم الجمعة الماضي٬ التي قاطعتها فرق المعارضة٬ أن الحكومة الحالية لم تأت لخدمة مصالحها الشخصية٬ على عكس الحكومات السابقة٬ ولا يمكنها أن تتخذ قرارات لا تخدم مصالح الشعب٬ مشيرا إلى أن التشويش على الحكومة "لا يريد أن يتوقف من الذين ألفوا المصالح الشخصية من تدبير الشأن العام". كما أكد أن آثار قرار تخفيض 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار العمومي على العالم القروي كانت محدودة جدا لأن القرار لا يهم الجماعات المحلية والمنشآت العمومية.

* رسالة الأمة:

- في سابقة من نوعها.. ابن كيران يقر بأنه ليس رئيس حكومة كافة المغاربة.. فقد قال٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية يوم الجمعة الماضي٬ مخاطبا ممثلي أغلبيته الحكومية في غياب فرق المعارضة التي قررت مقاطعة الجلسة المذكورة ٬"حنا خدامين مع الناس لي صوتوا علينا"٬ قبل أن يستدرك بالقول "هادشي قبل الانتخابات ومن بعد حنا خدامين مع المغاربة كلهم ونائب من المعارضة يقول إن حديث ابن كيران بأنه يشتغل مع المغاربة الذين صوتوا على حزبه جاء ليؤكد "من جديد أن المعارضة لم تخطئ عندما اختارت عدم المشاركة في الجلسة الشهرية".

* العلم:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران نعت٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية التي قاطعتها فرق المعارضة يوم الجمعة الماضي٬ منتقدي تجميد جزء من الاستثمارات العمومية بالذين ألفوا الاغتناء من السياسة٬ قائلا إنه "من الطبيعي أن الذين ألفوا المصالح الشخصية أن يقلقوا من طريقة عمل الحكومة". كما ظل هاجس التصويت ملازما لخطاب ابن كيران حيث أكد أن الشعب "يتفهم القرارات التي نتخذها وإذا أراد أن يصوت علي على خاطروا وإذا لم يرد التصويت فله واسع النظر".

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب مهدد بالطرد من قائمة "الأسواق الناشئة".. إذ أعلنت وكالة "حسأة"٬ المتخصصة في توجيه المستثمرين٬ أن مرتبة المغرب مرشحة للتراجع خلال تصنيفها المقبل الذي ستنشره رسميا في 11 يونيو الجاري٬ وذلك بسبب المشاكل التي تعاني منها السوق المالية المغربية على مستوى فقدان السيولة. وحسبما نشره الموقع الرسمي للوكالة٬ فإن المؤشر الخاص بالمغرب٬ الذي كان ضمن الأسواق الناشئة" لمدة تناهز 10 سنوات٬ بات مرشحا للنزول إلى خانة "الأسواق الحدودية" التي لها أسواق مالية سيولتها أقل والتداول فيها يخضع لشروط أصعب من أسواق الأسهم الاعتيادية٬ لكنها تعتبر مع ذلك من الأسواق الأكثر جاذبية للاستثمار وتوجد فيها فرص ربح كبيرة.

* المنعطف:

- المعارضة تدق ناقوس الخطر حول العودة إلى التبعية للمؤسسات المالية الدولية.. حيث أصدرت فرق المعارضة بمجلس النواب بلاغا أكدت فيه أن الحكومة ترهن الاقتصاد الوطني والقرار السيادي الوطني لمؤسسات "بروتن وودز" من خلال توسيع الاستدانة الخارجية وتعبيد الطريق لهذه المؤسسات للعودة إلى فرض وصايتها على الاقتصاد الوطني٬ مضيفة أن هذه المؤسسة تعود بعد أن "تخلصت منها بلادنا واستعادت قرارها الاقتصادي والاجتماعي المستقل بعد أن أدت من 1998 إلى 2007 ما مجموعه 15 مليار دولار من مجموع الدين الخارجي الذي كان مستحقا على المغرب".

* أوجوردوي لوماروك:

- الاقتطاع من الميزانية ممارسة شائعة٬ بحسب ابن كيران.. فقد قال رئيس الحكومة٬ الذي كان يتحدث يوم الجمعة الماضي بمجلس النواب خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة٬ إن "الحكومات السابقة كانت تلجأ عند الحاجة إلى اتخاذ تدابير إدارية تقود إلى تحقيق الغايات ذاتها٬ ولا سيما من خلال ترحيل أو تجميد بعض النفقات"٬ موضحا في هذا الصدد٬ أنه تم تداول معطيات مغلوطة حول تأثير هذا القرار على الاقتصاد الوطني والمقاولات والعالم القروي٬ ومطمئنا النواب والرأي العام بشأن تداعيات وقف جزء من نفقات الاستثمار العمومي.

- مظاهرات مناوئة لحميد شباط في فاس.. هل أصبحت شوارع المدينة حلبة جديدة للصراع بين الاستقلال والعدالة والتنمية فقد تظاهر المئات من المحتجين٬ أول أمس السبت٬ بالشوارع الرئيسية لفاس مرددين شعارات معادية للأمين العام لحزب الاستقلال وعمدة المدينة حميد شباط ومسؤولون بحزب الميزان يتهمون حزب المصباح بالوقوف وراء الاحتجاجات.

* ليبراسيون:

- مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان٬ نافي بيلاي٬ تقوم بزيارة إلى تندوف من أجل التحقيق في حقوق الإنسان بالمخيمات. حيث أعربت بيلاي٬ التي استقبلت الأربعاء الماضي وفدا من المناضلين الصحراويين٬ عن رغبتها في زيارة المخيمات من أجل تعميق البحث بشأن انتهاكات حقوق الإنسان هناك مشيرة إلى أنها تتابع "شخصيا" حالة المعارضين الصحراويين٬ مصطفى ولد سيدي مولود والناجم علال.

- منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف يوجه نداء للصحراويين بمخيمات تندوف٬ داعيا إياهم إلى التوحد حول مبادرة الحكم الذاتي.. حيث تم توزيع هذا النداء على نطاق واسع بالمخيمات٬ الذي يحث الصحراويين إلى عدم الانسياق وراء عناد "البوليساريو" الذي استمر ل 40 سنة٬ ولم ينتج سوى الفرقة والانقسام بين الصحراويين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب - تركيا: إمكانيات هائلة يمكن تثمينها من أجل تعزيز العلاقات الثنائية.. حيث ينتظر أن يقوم رئيس الوزراء التركي٬ رجب طيب أردوغان٬ بزيارة رسمية إلى المغرب خلال الفترة الممتدة بين 3 و5 يونيو الجاري في أولى محطات جولته في شمال إفريقيا. والزيارة هي الثانية لأردوغان بعد تلك المؤرخة سنة 2005٬ والتي تميزت بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات الاقتصادية٬ ولا سيما في مجال النقل. ومن شأن هذه الزيارة أن تساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

- الصراع بين المعارضة ورئيس الحكومة يصل إلى مستوى قياسي في البرلمان إلى الحد الذي دفع بفرق المعارضة في الغرفة الأولى إلى مقاطعة جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول السياسات العامة ونواب المعارضة لم ينفكوا ينتقدون مصادرة حقوقهم الدستورية من طرف الحكومة ولأجل ذلك قرروا رص صفوفهم للتعبير عن عدم رضاهم عن العلاقة التي تجمع المؤسستين التنفيذية والتشريعية. وفي هذا الصدد٬ أكد أحمد الزايدي٬ رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ على ضرورة إرساء تكافؤ الفرص وتنفيذ مقتضيات الدستور التي منحت المعارضة حقوقا دستورية معتبرة٬ لافتا إلى أنه ما لم يتم تغيير النظام الداخلي للغرفة الأولى٬ فإن هذا المشكل سيثار٬ لا محالة٬ في القادم من الأيام.

* ليكونوميست:

- المغرب يقود معركة الزيت الصخري التي يمكن أن تؤمن للمغرب ذات يوم استقلاليته الطاقية٬ غير أنه يتعين انتظار حدوث "ثورة تكنولوجية" قبل المرور إلى مرحلة التثمين الحقيقي والإنتاج الصناعي وأمينة بنخضرة٬ المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن٬ تقول إن التحدي الحقيقي في هذا الصدد يتمثل في عملية التثمين إذ أنه لا يوجد لحدود اليوم أسلوب أمثل لاستغلال هذه الصخور والمغرب يتوفر على إمكانيات كبيرة تقدر ب 50 مليار برميل٬ منها 37 مليار برميل توجد في حوضي تيمحضيت وطرفاية٬ كما تحتل المملكة المرتبة السادسة عالميا بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والبرازيل وإيطاليا.

- بعد أن تم تأجيل جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول السياسات العامة لمرات عديدة٬ انعقدت هذه الجلسة أخيرا يوم الجمعة الماضي بدون فرق المعارضة بمجلس النواب٬ والتي قررت عدم المشاركة احتجاجا على الطريقة التي تدار بها هذه الجلسة الشهرية.

* لوسوار إيكو:

- المعارضة تنهج سياسة الكرسي الفارغ.. حيث قررت فرق المعارضة بمجلس النواب عدم حضور جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول السياسات العامة التي انعقدت يوم الجمعة الماضي. وفي ظل غياب المعارضة٬ أجاب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران فقط على أسئلة فرق الأغلبية٬ لا سيما سؤال حول تداعيات قرار تجميد 15 مليار درهم من الاستثمارات العمومية على العالم القروي وابن كيران صرح خلال الجلسة بأنه كان من السهل عليه أن يقوم بخفض النفقات العمومية بدون إطلاع الرأي العام على الأمر من خلال الاتفاق مع الوزراء على عدم صرف جزء من الميزانية وتأجيله للسنة الموالية.

- الرباط تستضيف مجلس الأعمال التركي - المغربي٬ على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الوزراء التركي٬ رجب طيب أردوغان إلى المغرب٬ ابتداء من يومه الاثنين والتي يرافقه فيها وفد يضم 150 من رجال الأعمال الأتراك يمثلون قطاعات النسيج والصناعات الغذائية والعقار والصحة والمواد الكيماوية والبناء والأشغال العمومية.

* البيان:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة التي انعقدت يوم الجمعة الماضي٬ إن الحكومة اتخذت قرار وقف تنفيذ 15 مليار درهم من الاستثمارات العمومية برسم السنة المالية 2013 بهدف وقف انهيار وضعية المالية العمومية التي تضررت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بفعل عدد من العوامل٬ منها الأزمة الاقتصادية العالمية والسياسات المالية المتبعة من قبل الحكومة منذ سنة 2008 لمواجهة هذه الأزمة عبر دعم الطلب الداخلي.

شعب بريس ...

ليست هناك تعليقات: