المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

السبت، 15 يونيو 2013

خطير..البعوض يتسبب في إصابة 52 شخصا بمرض الليشمانيا في مدينة تازة


اعراض مرض الليشمانيا




شعب بريس- و م ع
أكدت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتازة أنه تم تسجيل 52 حالة من الليشمانيا بإقليم تازة خلال خمسة الأشهر الأولى من 2013، بسبب الحشرات الطفيلية كالبعوض.



وأضافت المندوبية، أنه في إطار المخطط الاستراتيجي لمواجهة الليشمانيا بادرت مصالح المندوبية، بتنسيق مع السلطات المحلية والجماعات المحلية والمجتمع المدني، إلى تنظيم العديد من الأنشطة التحسيسية، التي ركزت على محاربة البعوض على صعيد الإقليم والتنسيق مع المصالح المعنية من أجل القيام بحملة النظافة على مستوى مدينة تازة وتوفير مادة الجير لطلاء الاسطبلات التي تعد مصدرا كبيرا لتكاثر البعوض والحشرات الطفيلية.

كما اتخذت المندوبية العديد من الإجراءات الوقائية لمواجهة الليشمانيا في الأحياء المجاورة للمدينة العتيقة (حي الشهداء وحي المجازر وحي الصديقي وميمونة)، وكذا القيام بعمليات تصريف المياه الراكدة ومحاربة نواقل الأمراض برش المبيدات على مستوى المستنقعات المتواجدة بالإقليم.

ومن أجل تعزيز التواصل مع الفئات المستهدفة، نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة حملة للتوعية والتحسيس اليوم الجمعة بتازة العليا ومركز للا أمينة من خلال تعزيز المقاربات التشاركية، على الخصوص، مع السلطات المحلية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني من أجل ضمان الالتقائية في البرامج التي تركز على الوقاية من الليشمانيا والكشف عن حالات جديدة. 

وفي هذا السياق، أكد عبد الوهاب بن منصور، مسؤول بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتازة، أن هذه الحملة التحسيسية تندرج في إطار المخطط الاستراتيجي لمواجة الليشمانيا الذي اعتمدته وزارة الصحة منذ 2010 ، والذي يهدف بالأساس إلى تخفيض الإصابات بهذا المرض بحوالي 50 بالمائة ، معتمدا في ذلك على تقوية عمليات الكشف بمختلف أنواعها والتكفل بالمرضى مجانا بجميع المراكز الصحية للمملكة والرفع من عدد مختبرات التشخيص، بالإضافة إلى القيام بعمليات محاربة نواقل هذا المرض خصوصا الذبابة الرملية.

وأشار بن منصور إلى أن المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتازة معبأة لمواجهة الليشمانيا ، وذلك من خلال إطلاق حملات تحسيسية بتنسيق مع السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني من أجل التوعية بخطورة هذا المرض، وكذا الكشف عن الحالات الجديدة بالإقليم.

ليست هناك تعليقات: