المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأربعاء، 16 يوليو 2014

النساء أكثر ضحايا فاجعة "بوركون" .. وفرص نجاة آخرين ضئيلة


النساء أكثر ضحايا فاجعة "بوركون" .. وفرص نجاة آخرين ضئيلة


فيما تتواصل أعمال البحث عن ناجين محتملين أو جثث ضحايا انهيار عمارات بوركون، أكد الدكتور مصطفى الردادي، المدير الجهوي للصحة بجهة الدار البيضاء، أن الحصيلة بلغت لحدود زوال السبت 8 قتلى، من بينهم 6 نساء، و54 جريحا فيهم 17 ما زالوا يتلقون الرعاية الطبية في مستشفى مولاي يوسف وابن رشد.

واستبعد الردادي، في تصريح لهسبريس، بقاء أشخاص آخرين على قيد الحياة، ممن يحتمل وجودهم تحت الأنقاض الذين يجري البحث عليهم لحد الساعة، موضحا أن "المرضى أصبح معظمهم في صحة جيدة، وينتظر أن يغادر البعض منهم المستشفى اليوم أو غدا".
وربضت مجموعة من الأسر بزنقة المهدي بنبركة خوفا على ممتلكاتها وأموالها التي توجد تحت الأنقاض، حيث قالت نعيمة دربني، إحدى ضحايا كارثة انهيار عمارات بوركون، إن عائلتها استلمت مفتاح شقة بحي النهضة بمنطقة النسيم، رفقة مجموعة من الأسر المستفيدة الأخرى.
وأفادت المتحدثة أنهم لم يتمكنوا من قضاء الليلة الأولى في الشقة، مردفة أنها لا تعلم ما إذا كانت قد سلمت لهم بشكل مؤقت أم دائم، نظرا لعدم توفرهم على الأسرة والأغطية الكافية، متابعة بالقول "الحمد لله لقينا فين نتسترو..".
وأضافت نعيمة، التي تعمل مساعدة اجتماعية، أن الشقة التي سلمت لهم جهزت بجهاز تلفاز وثلاجة وفرن غازي وبعض الأسرة، قبل أن تتابع "سنرابط رفقة بعض إخوتي لمتابعة أشغال الإنقاذ، ريثما يبلغون شقتنا كمرحلة أخيرة لاستعادة وثائقنا عند إخراجها من طرف عناصر الوقاية المدنية".
ويشار إلى أن القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالدار البيضاء استقدمت آليات جديدة للاستعانة بها في أشغال البحث عن ضحايا في الطوابق السفلية. وتواصل عناصر الوقاية المدنية الاستعانة بوسائل تكنولوجية متطورة لرصد أجسام الضحايا، قبل أن تشرع في أشغال إزالة الركام.

ليست هناك تعليقات: